صحف الإثنين: رؤساء تحرير مبارك يهاجمون السيسي

قرأها: مصطفى شحاتة

** رؤساء تحرير مبارك، محمد على إبراهيم وطارق حسن، يكتبان فى «المصرى اليوم» مقالان، الأول يهاجم الرئيس السيسى وقوله: «مينفعش يبقى عندى عربية بالشىء الفلانى وآخد دعم»، ويقول: «يا ريس العيشة كلها بالشىء الفلانى»، والثانى مضمونه أنه لا شىء تغير منذ يناير 2011 وحتى الآن: «المشكلة أننا غيرنا رجالا برجال ولم نغير نظم السياسة والمجتمع».

** عبلة الروينى فى مقالها «نهار» بالأخبار تؤكد أن البحث العلمى فى مصر يحدث له استخفاف لا مثيل له، وذلك تعليقا على كم الاختراعات التى نسمع ونقرأ عنها الآن فى مصر «وسط صمت من الباحثين والعلماء، حيث لا مناقشة ولا بيان ولا تعليق من مراكز البحوث».

** الحكومة التى قالت إن نسبة ضريبة القيمة المضافة فى يد مجلس النواب، وعرضنا ذلك فى «صحف الخميس الماضى» يعود اليوم وزير ماليتها ليتمسك بنسبة الـ14% التى تريدها حكومته. فى «الوطن» تأكيد على تأجيل تحديد سعر ضريبة القيمة المضافة إلى جلسة الأسبوع المقبل.

** صفحات المحليات بالأهرام والأخبار تمتلئ بأخبار إزالة التعديات فى أماكن عدة بالجمهورية، لكن حين تزور أماكن الإزالات فيما بعد ستجد أنها تحولت إما لخرابات أو آلت إلى شخص آخر يستغلها بنفس الشكل القديم.

** فى رأى الأهرام الأستاذ مكرم محمد أحمد ينتقد عدم الإعلان عن نص مشروع قانون بناء الكنائس: «الرأى العام عامل مهم فى إقرار هذا القانون»، بينما يرى الدكتور أسامة الغزالى حرب أن مصر لم تستفد من عالمها الكبير رشدى سعيد.

** لكن «اليوم السابع» عنونت تقريرها عن الأمر بما يخالف ما حدث فى لجنة الخطة والموازنة وقالت: النواب يؤيدون قانون القيمة المضافة، رغم أن التقرير نفسه يبدأ بالحديث عن تأجيل تحديد النسبة إلى الجلسة العامة.

** كويس إن شيخ الأزهر مؤمن بأنه «مستحيل حشد الناس فى دين واحد» و«الإسلام يحرم إلحاق الأذى بأبناء الديانات الأخرى». «الوطن» نقلت الكلام السابق للشيخ من الملتقى الدولى للشباب المسيحى والمسلم بمشيخة الأزهر، التى تتحجب فيها الفتيات والمذيعات وكل من تريد الذهاب للقاء الشيخ وهى غير محجبة!!

** تميز فى تحقيقات الوطن خصوصا فى الإلمام بكل الأفكار الممكن مناقشتها خلال عرض قضية معينة، اليوم طرح لقضية «بيع الأطفال» والكشف عن تورط أطباء وموظفين بالصحة فى القضية.

** أكثر الصحف مهاجمة لوزير التعليم الهلالى الشربينى وفشله فى ملف الامتحانات وتسريبها هى «اليوم السابع»، وكالعادة الوزارة: لم يحدث تسريب فى أى محافظة من محافظات الجمهورية.

** راحتك من الصحافة فى ملف بالمصرى اليوم عن صحافة الهند المطبوعة: توزع 310 ملايين نسخة يوميا، ومدير مجموعة إنديان إكسبريس يقول: السعر المنخفض والتوزيع المباشر على المنازل يجعلانا الوسيلة المفضلة لتناول الأخبار.

نرشح لك

 صحف الأحد: هل الوزير خالد حنفى متزوج أم لا؟

صحف الخميس: سيارتك قد تتعرض للسرقة اليوم