صحف السبت: كيف تعاملوا مع أحمد وكيف تعاملنا مع ريجينى؟

قرأها: مصطفى شحاتة

** الحكومة الغبية أدخلت تعديلات على قانون بناء الكنائس وصفتها الكنيسة الأرثوذكسية بأنها «تمثل خطرًا على الوحدة الوطنية»، وكأن القانون من أجل إثارة الأقباط لا راحتهم فى بناء الكنائس والتعامل مع الدولة التى لا تكف عن الإساءة لهم بالجلسات العرفية، فى «المصرى اليوم» يؤكد كمال زاخر: تمرير القانون بهذا الشكل كارثة، واعتبر نجيب جبرائيل ما يحدث فى القانون: مجاملة للسلفيين.

** إذا كانت لجنة تقصى حقائق توريد القمح اكتشفت فسادًا بـ560 مليون جنيه فى 9 مواقع فقط زارتها، فماذا عن الـ508 مواقع الأخرى؟

حسب «الوطن» رئيس البرلمان وهيئة مكتب المجلس سيناقشان تقرير لجنة تقصى الحقائق غدًا.

** الكاتب حمدى رزق يقول: «سيد القمنى مسنود بأمارة إيه، بأمارة تكفيره صحفيًّا وفضائيًّا وفيسبوكيًّا بنشر صيغة عريضة التكفير بنصها دون علامة تعجب أو استنكار، الغبطة الصحفية بإحالة النائب العام البلاغ إلى أمن الدولة العليا والتشيير والتغريد والقلش عليه، والتجويد فى العناوين بشبق وشهوة».

** المصدر الحكومى المطلع -الاقتصادى بالطبع- ما زال يصرح لـ«الشروق»، وآخر هذه التصريحات هو أن مصر ستحصل على 4 مليارات دولار كودائع لدى البنك المركزى، حتى يتثنى له خفض الجنيه، وفضلاً عن تأكيد خفض الجنيه وسقوط أفكار «هتروحوا تغيَّروه من البنك»، فهذا تأكيد جديد على أن الإمارات لا تنوى الدفع لمصر مباشرة فى أى شىء، فقط مساعدات من نوعية زيادة حصتنا فى صندوق النقد، أو زيادة الاحتياطى بالودائع.

** القنصلية المصرية فى إيطاليا تقول فى «الوطن»: ننسق مع روما للوصول إلى الطفل أحمد الذى عبر المتوسط بحثًا عن علاج لشقيقه، فى حين أن طائرة إيطالية خاصة ستنقل أسرة الطفل إلى إيطاليا، وكأن أحمد لم يعرف به أى مسؤول فى مصر ولم يعرف بمشكلته قبل السفر؟ وفى هذا أيضًا سؤال: كيف تعاملنا نحن مع ريجينى وكيف تعاملوا هم مع أحمد؟

نرشح لك- صحف الخميس: سيارتك قد تتعرض للسرقة اليوم

** د.سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، تزور المحافظات أكثر من رئيس الوزراء شريف إسماعيل، آخر زياراتها كان إلى شمال سيناء، حيث وزعت 15 عقدًا لمركب صيد و4 مواتير على الصيادين بالبحيرة، بالطبع هذا ضمن «المنح» التى تعمل فيها سحر نصر منذ أن جاءت إلى الوزارة، وإن كنا لم نسمع لها صوتًا وقت قرض الصندوق.

** المتحدث باسم الكهرباء يطالبكم يا مصريين بعدم الوقوف للوزير محمد شاكر على الواحدة، فى «اليوم الجديد» حوار معه يكذب فيه بالطبع ويقول إن خطة رفع أسعار الكهرباء ليست من شروط صندوق النقد.

** دندراوى الهوارى يطالب الدكتور عصام حجى بأن يعلن بالضبط وظيفته فى وكالة ناسا: «فوكالة ناسا تضم علماء وباحثين وإداريين وعمال نظافة أيضًا»، الهوارى يسأل أيضًا: ماذا قدم حجى لوطنه إذا كان حاصلاً على الدكتوراه فى البحث عن المياه فى الكواكب الأخرى؟

** يجب على عصام حجى الآن ما دام رد على دندراوى فى المرة الأولى أن يرد على الأقل بـ«كارنيه ناسا»، ولَّا ماعندهمش كارنيهات؟

** راحتك من الصحافة فى مقال عبد الله السناوى عن الكاتب الراحل عبد العظيم مناف والصحافة عمومًا فى «الشروق»: هو رجل مر من هنا، أدَّى دوره دون صخب، ورحل فى صمت، وترك خلفه إرثًا عامًّا لا ينكر وافتقادًا إنسانيًّا لا يُعوَّض. كذلك مقال إيهاب الملاح على نفس صفحات الجريدة عن «لغتنا العربية.. بين الإهانة والاستهانة!».