محمد ياسين عن "اشتباك": تجربة صعبة جدًا

أحمد حسين صوان

أبدى المخرج محمد ياسين، إعجابة بفيلم اشتباك، قائلًا: “الفيلم قدّم مضمون فنى جيد، لكن التجربة شديدة الصعوبة، نظرًا لتصوير الأحداث داخل سيارة الترحيلات، فضلًا عن اختيار توقيت صناعة الفيلم، مشيرًا إلى أنه توقع تناول أحداث الثورة في أعمال فنية بعد مرور سنوات عديدة”.

كشف “ياسين” خلال حديثه مع الإعلامي مجدي الجلاد، ببرنامج “لازم نفهم”، المذاع على فضائية “CBC إكسترا”، أنه تلقى عروضًا عديدة لتقديم أفلام تتضمن أحداثًا عن الأوضاع السياسية التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، إلا أنه رفضها كافة، لافتًا إلى أن فيلم “اشتباك” تعرض لهجوم شديد منذ مشاركته في مهرجان “كان” السينمائي، من قبل أشخاص لم يشاهدوا الفيلم.

أشار إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاضوا “معركة سياسية”، ما بين مؤيد ومعارض لـ”اشتباك”، دون مشاهدة الفيلم، بسبب موقفهم من ثورة يناير، مشيرًا إلى أنه تم وصفه أثناء تصوير وعرض مسلسل الجماعة، بالأمنجى وعميل الأمن الوطني، وفي المقابل اتهمه البعض بأنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

طلب المخرج محمد ياسين، من الجمهور تقييم الأعمال الفنية سواء مسلسل أو فيلم، فنيًا وليس سياسيًا، مع اجتناب الآراء والاتجاهات السياسية أثناء التقييم، مشيرًا إلى أنه تمنى أن يتعاون مع الراحلين سعاد حسني، ومحمود المليجي، وعبد المنعم إبراهيم، وتوفيق الدقن، فضلًا عن الفنانين الحاليين عادل إمام، ويحيى الفخراني، ومحمود عبد العزيز.

جدير بالذكر أن مسلسل الجماعة، بطولة إياد نصار، وأحمد راتب، وأحمد مالك، وأحمد الفيشاوي، من تأليف وحيد حامد، وإخراج مشترك بين محمد ياسين وشريف عرفة، تم عرضه في أغسطس 2010، تدور أحداثه عن مسيرة جماعة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا منذ نشأتها.