شاهد: مصطفى حسين .. من الإعلانات لحالة "استثنائية" في رسم الكاريكاتير

عرض الإعلامي خالد تليمة، تغطية جريدة “الأخبار” لذكرى وفاة رسام الكاريكاتير الشهير مصطفى حسين والذي كان يرسم كاريكاتيرًا يوميًا في الأخبار بصحبة الكاتب الساخر أحمد رجب.

استعرض تليمة خلال حلقة اليوم الثلاثاء، من برنامج “صباح اون” المذاع على قناة ONtv، أبرز المانشيتات والعناوين التي استخدمتها “الأخبار” للكتابة عن حسين في ذكرى رحيله، حيث جاء المانشيت الرئيسي كالتالي: ” رحلة الفنان الساخر من حواري الحسين إلى شارع الصحافة”، بالإضافة إلى عنوان “فلاح كفر الهنادوة يواجه الحكومات ومطرب الأخبار ينافس كبار النجوم”.

الفنان هاني شمس، رسام الكاريكاتير بأخبار اليوم، والذي حل ضيفًا على فقرة الصحافة في “صباح أون” قال إنه يعتبر الفنان مصطفى حسين “استثنائي” في تاريخ رسم الكاريكاتير على مستوى العالم وليس مصر فقط.

أضاف شمس : “مصطفى حسين عمل حاجة استثنائية وهو إنه رسم الكاريكاتير على مدى 40 سنة بشكل يومي ودي مسألة غاية في الصعوبة، مؤكدًا أنه كان يُجبر قارئ الأخبار على تصفح الجريدة “من الشمال لليمين”، على عكس القراءة الطبيعية، وهو ما يؤكد أنه كان يقوم بأمر عظيم جدًا.

أبدى شمس إعجابه بتفكير الكاتب الراحل مصطفى أمين، الذي قام بالجمع بين الكاتب الساخر أحمد رجب، ورسام الكاريكاتير مصطفى حسين، الذي كان يقوم برسم بعض الإعلانات، ليقوما برسم كاريكاتير يومي لجريدة الأخبار لمدة عام، حتى استمرت التجربة إلى أربعين عاما، موضحًا انه كان يؤمن بمدرسة “التفكير الجماعي” في رسم الكاريكاتير.

 

نرشح لك

[ads1]