"الشهابي" ليس أول الرافضين لمصافحة لاعبي إسرائيل

أحمد حسين صوان

ليست هي المرة الأولى، التي يرفض فيها لاعب مصري، مصافحة منافسه الإسرائيلي، سواء في حالة الفوز أو الهزيمة، خاصة في رياضة الجودو.

أبدى الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الوسائل الإعلامية، أول أمس، استياءهم على خلفية خوض إسلام الشهابي مباراته أمام نظيره الإسرائيلي “أور ساساون”، في دور الـ32، وزن فوق 100 كيلو جرام، الجمعة الماضية، والتي ودع من خلالها “الشهابي” ريو دي جانيرو بعد خسارته 0 مقابل 100 للإسرائيلي.

وتناولت وسائل الإعلام المحلية والدولية، واقعة رفض “الشهابي” مصافحة اللاعب الإسرائيلي، فور انتهاء المباراة، وتم اتهامه بعدم التحلي بالروح الرياضية وتشويه صورة مصر أمام العالم بالنفور من السلام من ناحية، وشجاعته لرفض مصافحته من ناحية أخرى.

يرصد إعلام دوت أورج واقعتين آخرتين للاعب واحد تشبه حالة “الشهابي”:

في 12 مايو عام 2015، رفض رمضان درويش، لاعب المنتخب الوطني للجودو، مصافحة لاعب إسرائيلي، خلال إحدى المباريات التي جمعتهم في إطار منافسات بطولة الجائزة الكبري “جراند سلام” التي أقيمت في أذربيجان، حيث تجاهل “درويش” فور انتهاء المباراة وحصوله على الميدالية البرونزية، مصافحة اللاعب الإسرائيلي.

 

https://www.youtube.com/watch?v=QJ3IbGbuCTQ

 

رفض أيضًا نفس اللاعب رمضان درويش، مصافحة نظيره الإسرائيلي “إريك زئيفي”، في إحدى مباريات الجودو، في منافسات الدور الربع النهائي، ببطولة “الجائزة الكبرى” لوزن 100 كيلو جرام، بألمانيا في 21 فبراير عام 2012، مما أطلق عليه لقب “درويش بطل قومي”.

حيث تقدم “موشيه فونتي” رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي، آنذاك، بشكوى رسمية للاتحاد الدولي، ضد رمضان درويش، واتخاذ إجراءات تمنع تكرار تلك الواقعة في المستقبل.

 

 

جدير بالذكر أن رمضان درويش، أحد المشاركين مع البعثة المصرية، في دورة الألعاب الأوليمبية ريو دي جانيرو 2016، لكنه خرج من الأوليمبياد، بعد خسارته أمام نظيره الألماني، ضمن أولى أدوار الترضية على الميدالية البرونزية، الخميس الماضي.

نرشح لك

[ads1]