أكاديمي إماراتي يؤيد ما جاء في الإيكونوميست

خرج لأول مرة من الأوساط السياسية والدبلوماسية الإماراتية رأي غير منحاز للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ما نشرته مجلة ” الإيكونوميست ” عن الاقتصاد المصري، حيث قال الدكتور عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية الإماراتي، إنه يجب على الرئيس أن يستمع لما كتبته ” الإيكونوميست ” ويعمل بنصيحة عدم الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.

وكانت مجلة “الإيكونومست” الإنجليزية قد نشرت مقالًا عن مصر، والذي حمل عنوان “الدولة المصرية تنهار”، وفي السياق ذاته، أبدى الإعلامي إبراهيم عيسى غضبه الشديد من رد الفعل المصري على ما نشرته مجلة “الإيكونومست” في السادس من أغسطس الجاري من تقرير عن الاقتصاد المصري، موضحًا أن كل افتتاحيات الصحف تتحدث عن هذا التقرير، والوزراء والمؤسسات في حالة استنفار.

وذكر “عيسى” أنه مهما كانت المجلة مؤثرة وهامة فإنه لا يجب أن تتلقى هذا الرد المتوتر من المؤسسات المصرية، خاصةً وأن الإعلام الغربي موجه ضد النظام المصري منذ 30 يونيو.

وأضاف “عيسى” في برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، المذاع على قناة “القاهرة والناس”، الثلاثاء، أن رد وزارة الخارجية يعد “بيانا أمنيا” لا يمكن الرد به على تقرير صحفي، وتغاضى “عيسى” في ذلك عن اعتراضه الكامل على سياسات وزارة الخارجية ككل، التي وصفها بأنها تدار بسياسة أمنية وليست سياسة دبلوماسية.

وعبر الإعلامي عن استيائه من رؤية الأنظمة المصرية على مر التاريخ للاقتصاد المصري، فهم دائمًا ما يتصورون أنه من الممكن أن يقوم نظام اقتصادي حر مع عدم وجود نظام ديمقراطي ومجتمع حر.

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الخالق عبدا لله يعمل أستاذاً مشاركاً في قسم العلوم السياسية بجامعة الإمارات العربية المتحدة ومستشار وحدة الدراسات في جريدة الخليج والمشرف العام على التقرير الاستراتيجي الخليجي، ويحمل شهادة الدكتوراه من جامعة جورج تاون في واشنطن في السياسة المقارنة، ودرجة الماجستير من الجامعة الأمريكية في واشنطن في الفلسفة السياسية، وهو عضو مؤسس وفاعل في العديد من الجمعيات المهنية والثقافية والتطوعية الإماراتية والخليجية والعربية.

طككمنتا

 

نرشح لك

[ads1]