صورة : مقدمة نجيب محفوظ لكتاب أحمد زويل

إعلام دوت أورج

قبل عام واحد من وفاته، كتب الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، مقدمة كتاب “عصر العلم” للعالم الراحل أحمد زويل، الذي حصل أيضًا على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وهو الكتاب الذي صدر عام 2005.

كتب محفوظ مقدمة “عصر العلم”، قبل إصدار الكتاب بعدة أشهر، جيث كتبت بتاريخ 13 إبريل عام 2004، جاء فيها اعترافًا صريحًا بأنه غير قادر على قراءة الكتاب، مشيرًا إلى أن المسلماني قد لخص له فكرته، ومن هنا أكد على أن الكتاب هدية للقارئ العربي عن تاريخ شخص شرفنا في العالم بـ”جهاده العلمي”.

أكد محفوظ أيضًا على أنه كان يتمنى أن يقرأ الكتاب بنفسه “كلمة كلمة”، وتنبأ بأن زويل سيحصل على نوبل جديدة في البحث العلمي الجديد الذي يعمل عليه، موضحًا أنه أعطانا دروسًا وآراء مفيدة في نهضتنا، علينا أن نستفيد منها.

ألف الدكتور أحمد زويل عدة كتب هم كتاب “رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل”، و كتاب “عصر العلم”، الذي تم إصدراه في سنة 2005 وخلال عام تم طباعة خمس طبعات منه، بالإضافة إلى مطبوعات علمية باللغة الإنجليزية مثل “التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد”، و”علم الأحياء الفيزيائي – من الذرات إلى الطب”، كما تم تجميع محاضرات زويل في كتابين آخرين، هما “الزمن” وحوار الحضارات”.

زويل - م

نرشح لك

[ads1]