وزير المالية: الوضع الإقتصادي في مصر "كارثي"

أكّد وزير المالية عمرو الجارحي، أن اللجوء إلى صندوق “النقد الدولي”، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، كان أمراً ضرورياً للغاية، لإنقاذ الوضع الاقتصادي الكارثي في مصر.

كشف “الجارحي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في حلقة اليوم، الثلاثاء، من برنامج هنا العاصمة الذي تقدمه عبر فضائية Cbc، عن أن عجز الموازنة، يتراوح في الـ6 سنوات الأخيرة، ما بين 11% إلى 16%، لذلك كان لابد من اللجوء لـ”صندوق النقد”، لسد الفجوة التمويلية، والحصول على شهادة ثقة، مشيراً إلى أن الدولة تتحمل دعم سنوياً بقيمة 105 مليارات جنيه، على الرغم من عدم وجود أموال في الدولة، كما أن دخل السياحة انخفض 5 مليارات جنيه خلال العاميين الماضيين.

وأعلن “الجارحي” أن مصر تستهدف الحصول على 4 مليارات دولار سنوياً من القرض، منوهاً أن قيمة الفائدة تصل إلى 2% كحد أقصى، وأن الحكومة المصرية تستهدف تمويلات خارجية بقيمة 21 مليار دولار، خلال الـثلاث سنوات القادمة، بالإضافة إلى طرح سندات دولارية، في الفترة ما بين سبتمبر وأكتوبر، وأيضاً طرح 5 أو 6 شركات حكومية في البورصة.

لفت وزير المالية إلى أن بعثة الصندوق، سوف تصل إلى القاهرة يوم الجمعة القادم، وتستمر خلال أسبوعين، يتم خلالها الانتهاء من التفاوضات، مطمئناً لمواطنين المصريين، بعدم تضررهم من قرض صندوق النقد، قائلاً “رغم الظروف الصعبة في السنوات الماضية، إلا أننا زودنالكم الدعم والمعاشات”.

واختتم “الجارحي” تصريحاته، بالتأكيد على أن الاقتصاد المصري، يسمح بتحقيق معدل نمو يصل إلى 7% سنوياً، على الرغم من أن عبء الفوائد سنوياً يقترب من 300 مليار جنيه.

نرشح لك

[ads1]

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن