10 معلومات عن المُخرج الذي رحل في " زحمة الصيف"

أحمد حسين صوان

محمد خان، الرجل الذي غادر في “زحمة الصيف” صامتًا، يُعد أحد أيقونات السينما، وتجسيد الواقعية الجديدة، كانت إحدى أمنياته أن يموت مصريًا، حيث أعطى السينما من إبداعه الوفير، وكانت أولى تجاربه الأدبية، تأليف كتاب باللغة الإنجليزية عن تاريخ السينما المصرية، بعنوان “مقدمة للسينما المصرية”.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز 10 معلومات عن خان

1- ولد يوم 26 أكتوبر عام 1942، لأب باكستاني وأم إيطالية تحمل الجنسية المصرية، وتلقى تعليمه في إحدى المدارس الحكومية بالقاهرة، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية، سافر بريطانيا لدراسة الهندسة، لكنه تركها، ودرس السينما، ثم عاد مجددًا إلى مصر وعمل بالسينما حتى أصبح أحد رموزها.

2- متزوج من السيناريست وسام سليمان، وقد شاركت معه في كتابة فيلميه، “بنات وسط البلد” و “شقة مصر الجديدة”، ولديه بنت واحدة تدعى “نادين”، تعمل في الإخراج السينمائي أيضًا، من أعمالها فيلم “هرج ومرج” وحصد جوائز عديدة.

3- سعى جاهدًا طوال حياته، أن يحصل على الجنسية المصرية، ليحصل عليها وهو في الـ71 من عمره، وذلك بقرار رئاسي.

4- يعد السبب الرئيسي لعشقه السينمائي، نشأته في منزل مجاور لسينما، كان يرى المقاعد دون شاشة العرض، يرى الفيلم في عرضه الأول، ثم يكتفى بالصوت فقط باقي الأيام، حيث كان مهتمًا بجمع صور الأفلام من الصحف، وشراء بوسترات الأفلام.

5- أثرت السينما الأمريكية والفرنسية والهولندية بالإضافة إلى التشيكية، في حياة محمد خان، حيث كان مطلعًا على جميع الأفلام، واختلاطه بالمخرجين الكبار، واستطلاعه الدائم على مدارس النقد السينمائي، مثل كراسات السينما الفرنسية والأمريكية، حتى أصبح مدرسة حقيقية في الإخراج.

6- عاد إلى مصر، في منتصف الستينيات، ليبدأ عمله في الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي، تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف، بقسم القراءة والسيناريو، وبعد عام، ترك عمله وسافر إلى لبنان، حيث عمل مساعد مخرج مع يوسف معلوف ووديع فارس.

7-كانت أولى تجاربه السينمائية، فيلم “ضربة شمس” عام 1978، بطولة نور الشريف، ونورا، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن إنتاج الفنان نور الشريف أيضًا.

8- كوّن محمد خان جماعة سينمائية، تحت عنوان “جماعة أفلام الصحبة”، بالتعاون مع بشير الديك وسعيد والشيمي، وعاطف الطيب، وذلك من أجل إنتاج أفلام على مستوى عال من الرقي، وتم إنتاج فيلم “الحريف” فقط بطولة عادل إمام وفردوس عبد الحميد، تم إصداره عام 1983.

9- من أشهر أفلامه “ضربة شمس، موعد على العشاء، خرج ولم يعد، زوجة رجل مهم، أيام السادات، طائر على الطريق، فتاة المصنع”، بالإضافة إلى “قبل زحمة الصيف” الذي يعد أخر أعماله السينمائية.

10- شارك محمد خان طيلة مشواره السينمائي، في عدد من المهرجات، أهمها مهرجان “كان”، ومهرجان “القاهرة السينمائي” ومهرجان “إسكندرية السينمائي”، حيث حصدت أفلامه جوائز عديدة.

يذكر أن المخرج محمد خان، غادر عن عالمنا، في الساعات الأولى من صباح اليوم، عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

 

نرشح لك

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن