14 تصريحًا لفاروق الفيشاوي.. أبرزها عن رئيس مصر المقبل

محمد عبد الرحمن – وهران

على مدى أكثر من ساعة تحدث الفنان المصري الكبير فاروق الفيشاوي للصحافة الجزائرية والعربية في مقر إقامته بمدينة وهران الجزائرية حيث يحل ضيف شرف على الدورة التاسعة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .

خلال الحوار أطلق العديد من التصريحات المهمة خلال المؤتمر نلخصها فيما يلي:

1- ثورة يناير تظل ثورة مجيدة وعظيمة لكنها استمرت فقط من 25 إلى 28 يناير قبل أن يفسد مطالبها الإخوان المسلمين لكني لازالت متمسك بأهمية تحقيق مطالب هذه الثورة.

2- فيلم “نوارة” الذي يعرضه المهرجان عبر عن الثورة بصدق وإن كنت اختلف مع شعار “عيش -حرية – عدالة إجتماعية” فالشعار الأساسي من وجهة نظري هو “كرامة – حرية – عدالة إجتماعية” وأرى أن كلمة “عيش” أضيفت وكأن الهدف الأول من الثورة هو مواجهة الفقر رغم أن “العدالة الإجتماعية” تشمل هذا الهدف.

3- سعيد بالمشاركة في مسلسل “راس الغول” والوقوف مجددا أمام صديقي محمود عبد العزيز ولا أرفض أي عمل أشعر أنه مناسب لي.

a86e06c8-bffb-4a27-84c2-ddcbcc13fe53

4- لا أرى نفسي مظلوما على المستوى الفني وليست لدي الأموال كي أنتج لنفسي وكلما تلقيت نصا مميزا في السينما والتلفزيون لا أتأخر، وصحيح أن أخر أفلامي كان عام 2007 وهو فيلم “ألوان السما السبعة” لكنه عمل سينمائي حقيقي وأنا أعتز به.

5- نعم اعترضت على تصريح عادل إمام الذي يقول فيه أن أفلامه تعكس تاريخ مصر، إمام هو صديق ونجم وفنان حقيقي لكني لا يوجد فنان قادر على إجمال تاريخ مصر من خلال أفلامه هو فقط.

6- لازالت عند رأيي، أنا ضد حجاب الفنانات والفنانة التي تقرر ارتداء الحجاب حرة لكن بدون أن تعمل في التمثيل.

FYHJKL

7- لو حدث ورفض منتج أو مخرج ترشيحي لعمل فني بسبب موقفي السياسي فأنا لا أكترث بذلك وتاريخي طويل ولن يهتز بسبب هذه الأفعال.

8- أعتز بصداقتي مع المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي وسعيد أنني كنت في حملته الإنتخابية.

9- أرفض الحكم العسكري في أي بلد وأتمنى أن يكون رئيس مصر المقبل مدنيا.

 10 – لم أقل أن الرئيس السيسي لا يصلح لإدارة البلاد، هذا تصريح غير صحيح، أختلف مع التوجهات والقرارات وأتمسك بتنفيذ مطالب الثورة لكن لا يعني هذا أن أهاجم رئيس بلدي، وأعتبره رجل شجاع أنقذ مصر من مصير لم نكن لنعلم إلى أن يصل بنا لو استمر حكم الإخوان.

1a76389e-926a-4f24-91dd-28197c5395d3

11- أتمنى تجسيد شخصية المطران كابوتشي ممثل الفاتيكان السابق في القدس والذي ظل رسول للمحبة والسلام مؤكدا أن الإسلام دين برئ من الإرهاب والتعصب موجود في كل الأديان.

12- اليهودية دين عنصري وعلينا أن لا نضع رأسنا في الرمال ونفرق بين اليهودية والصهيونية وإن كان ذلك لا يمنع من وجود يهود متسامحين لكنهم قلة وليس لهم تأثير حقيقي في توجهات الدولة الإسرائيلية التي لم تتوقف عن ارتكاب الجرائم منذ نشأتها.

13 – أتطلع لعمل فني عربي يؤكد أن الفن هو الذي يجمع العرب ومستعد لأي تعاون فني مع نجوم الجزائر لتخطى ما تبق من آثار سلبية لأزمة أم درمان.

14 – أحمد الفيشاوي يسير على الطريق الصحيح ولا يستشيرني في أعماله إلا في حالات نادرة وتأكدت مبكرا أنه لا يعتمد على شهرتي وإنما موهبته .

أدار الحوار الناقد فيصل شيباني مدير الإتصال بالمهرجان، وحضر من الإعلاميين والصحفيين المصريين كل من شيرين سليمان من قناة الحياة، نانسي إبراهيم من قناة نايل سينما الناقد مجدي الطيب، الإعلامي والصحفي مصطفى ياسين، الكاتب أحمد فرغلي رضوان، الأمير أباظة رئيس مهرجان السينما، ميرفت عمر من جريدة المسائية، غادة عصفور من جريدة المنار الإماراتية، سعيد خالد من جريدة المصري اليوم، محمود أبو بكر من الجزيرة السعودية، واستمرت الندوة حوالي ساعة تقريبًا.

f5715c07-ced7-4e2e-98b9-5bd76484744d

868d7af9-37d1-42b3-9bee-68d44e8c22e0

 

نرشح لك

[ads1]

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن