حقيقة حصول إسرائيل على عضوية بـ"الاتحاد الإفريقي"

علقت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية سابقًا، على الأخبار المتداولة في الوقت الراهن، بشأن سعى إسرائيل للحصول على عضوية مراقب في الاتحاد الإفريقي، على ضوء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإثيوبيا خلال هذه الأيام، قائلةً:” إن إسرائيل كانت تتمتع قبل ذلك بصفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهذا الأمر ليس جديدًا”.

وأكدت عمر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة” الذي يُبث عبر فضائية “الحياة” مع الإعلامية لبني عسل، مساء اليوم الثلاثاء، أن ثمة صعوبة في طريق إسرائيل في سبيل حصولها على موافقة جميع الدولة الإفريقية للانضمام إلى الاتحاد، مرجعةً ذلك إلى أن معظم الدول الإفريقية لديهم تحفظات عدة على أفعال إسرائيل وتصرفاتها إزاء الفلسطينيين، كما أن هناك بعض الدول التي ينتمون إلى القارة السمراء متمسكون بالقضية الفلسطينية ولديهم موقفهم مبدئي من هذه القضية.

وناشدت عمر، جميع وسائل الإعلام والرأي العام برمته بعدم الانزعاج جراء حصول إسرائيل على عضوية مراقب في الاتحاد الإفريقي، وذلك لأنه بمثابة “عضوية شرفية”، موضحةً أن:” العضو المراقب لا يسمح له بحضور الجلسات الهامة المتعلقة بالقضايا الحساسة، ولا يسمح له بالتصويت، ولا يعتد برأيه”.

وأضافت مساعد وزير الخارجية،:” ياريت الناس ما تهمتمش بكلام الترحيب والاستقبال بتاع الجلسات الافتتاحية لأنه بروتوكل تقليدي ليس إلا، كما أن ما يقوم به من اتصالات مع أعضاء الاتحاد تكون من الخارج وعلى هوامش قمم الاتحاد”.

يذكر أن برنامج “الحياة اليوم” يُذاع عبر فضائية “الحياة” طيلة أيام الأسبوع، ويرأس تحرير البرنامج حازم منير، ويخرجه ضياء حواس.

نرشح لك

[ads1]

تسريب فيلم “جحيم في الهند”

شاهد : هنا الزاهد مطربة في أغنية شهيرة

شارك واختر .. ناوي تدخل فيلم ايه في العيد؟ اضغط هنـــا