طبيبة أسنان صباحًا ومحلله كروية ليلًا


هيثم التابعي (فرانس برس)

“مجال كرة القدم برمته صعب للغاية على الذكور فما بالك للبنات أمثالي”.. بهذه الكلمات بدأت الطبيبة المحللة الرياضية منار سرحان كلماتها، خلال مقابلة لها مع وكالة “فرانس برس”، حيث أوضحت كيف ومتى بدأت رحلتها مع التحليل لمباريات كرة القدم، إلى أن وصلت لتحليل مباريات الدوري الأوروبي عبر شاشة (CBC).

بحجاب تقليدي، تظهر بشكل شبه أسبوعي لتحليل مباريات الكرة الأوروبية على قناة “سي بي سي” الفضائية الخاصة، وتنافس بذلك كبار المحللين من لاعبي كرة القدم السابقين الذين يحتكرون هذا المجال في مصر.

بعقلها اختارت طبيبة الأسنان (27 عامًا)، مجال دراستها وهو “طب الأسنان”، ولكن بحبها وشغفها اختارت مجال كرة القدم، الذي حاولت أن تبحث فيه عن مكان لنفسها، وسط أصوات تسخر منها: “البنت مكانها المطبخ”.

سعت ذات البشرة الخمرية، في البداية للعب الكرة لكنها لم تجد فرصة جيدة في مصر، ولكن مجال التحليل الكروي عوضها عن ذلك.

13650472_893726280754711_45185928_n

بدأت سرحان العمل في الصحافة الرياضية بشكل تطوعي في العام 2002 باستخدام كاميرا متواضعة لتصوير مقاطع فيديو لحساب موقع إلكتروني لناديها المفضل، الزمالك.

لاحقا، سعت إلى الكتابة لصالح مواقع إلكترونية رياضية عدة، قبل أن تحترف التحليل في صحيفة “المصري اليوم” المستقلة وموقع “في الجول” الرياضي الشهير في مصر، وباتت تظهر على برامج الفضائيات الرياضية.

صباحًا تتواجد في أحد المراكز الطبية الحكومية، كطبيبة أسنان، أو في إحدى العيادات الخاصة التي تمتلكها صديقتها، بينما مساءً تتفرغ لمتابعة المباريات والقراءة في آخر مستجدات كرة القدم.

بالرغم من أن المجهود كمحللة كروية أكبر إلاّ أن العائد المادي لها أقل بكثير، لذلك تستمر في عملها كـ”طبيبة”، وذلك لأن مهنة طب الأسنان مهنة “مربحة”، فضلًا عن أنها تحظى بالتقدير في مصر.

على طريقة أفضل محللي كرة القدم، تشرح سرحان طرق اللعبة المختلفة ونقاط التحول في المباريات، بالإضافة الى تضمينها إحصاءات ومقارنات بين أبرز اللاعبين والمدربين.

13652881_893727310754608_1153999327_n

في مرحلة أخرى من حياتها، دفع الشغف بكرة القدم وبريـال مدريد سرحان إلى تعلم اللغة الأسبانية لتتمكن من متابعة الكرة الأسبانية عن كثب من مصدرها.

وترجع سرحان، ذلك لـ”فرانس برس” :”أردت أن أتابع وأعرف أكثر خصوصا أن لا مصادر مباشرة كثيرة دقيقة باللغة الإنجليزية؛ فقررت تعلم الأسبانية”.

ولم تتوقف أحلام المحللة الكروية عند هذا الحد، بل تخطط سرحان اليوم لتعلم اللغتين الإيطالية والبرتغالية، لتوسيع مجال متابعتها للكرة الأوروبية.

طب

نرشح لك

 خطأ قاتل في الحلقة الأخيرة من جراند أوتيل

نهايات مسلسلات رمضان ٢٠١٦

حكاية المتهم البريء في تفجير الحرم النبوي

القائمة الكاملة لنجوم مهرجان إعلام.أورج – رمضان 2016

شارك واختر .. ناوي تدخل فيلم ايه في العيد؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن