المسلسلات على يوتيوب ..المقدمة لعبد الباسط حمودة

سارة محسن

تتجه العديد من القنوات التليفزيونية لرفع حلقات المسلسلات للمشاهدة على YouTube فور إنتهاء عرض الحلقة على التليفزيون، خصوصًا بعد هروب الكثيرون من المشاهدة على التليفزيون لتجنب الإعلانات التي في بعض الأحيان تكون أطول من مدة عرض حلقة المسلسل.

وتعد نسب المشاهدة أونلاين مؤشرًا هامًا للوصول  للمسلسلات الأكثر مشاهدة، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض المسلسلات تُعرض على أكثر من قناة على التليفزيون وبالتالي تكون موجودة على أكثر من قناة على موقع يوتيوب، بجانب قنوات العرض الخاصة بشبكات تلفزيونية مثل “شاهد.نت” و” ماجو تي في” .

في هذا التقرير يقتصر الحصر على قنوات المشاهدة عبر يوتيوب وذلك للأيام العشرة الأولى من الشهر الكريم .

الأعلى في الحلقة الأولى

في الغالب ما تسجل الحلقة الأولى من أي مسلسل نسبة المشاهدة الأعلى. وتحتل الحلقة الأولى من مسلسل “القيصر”، الذي يعرض على قناة ONtv الصدارة، حيث اقتربت مشاهدات الحلقة الأولى من مليوني مشاهدة في أول اسبوع، ولحق به في المرتبة الثانية المسلسل الكوميدي “نيللي وشريهان” الذي يعرض على خاصة بالمسلسل اسمها Nelly & Sherihan بنسبة مشاهدة اقتربت من المليون ونصف، ويأتي في المرتبة الثالثة مسلسل “سقوط حر” الذي يعرض على قناة  CBC، بنسبة مشاهدة اقتربت من النصف مليون، أي بفارق يتخطى المليون بالنسبة للمسلسلين السابقين. بينما باقي المسلسلات حققت نسبة مشاهدة تتراوح مابين المائة والثلاثمئة ويليها إنخفاض ملحوظ في نسبة مشاهدة باقي الحلقات.

ولكن في الأسبوع الثاني انقلبت الآية ليتخطى نيللي شريهان أرقام القيصر بنسبة بسيطة ويحتل المركز الأول.

الأقل في الحلقة الأولى

وبالنسبة للأقل مشاهدة، فيحظى بها مسلسل “كلمة سر” الذي يعرض على قناة الحياة، فلم تتخط الحلقة الأولى من المسلسل الـ 10 آلاف مشاهدة، يليلها الجزء الثاني من مسلسل “يوميات زوجة مفروسة جداً” الذي يعرض على نفس القناة، وحقق نسبة مشاهدة تخطت الـ 70 ألف.

القناة الأكثر مشاهدة

تعد قناة CBC هي الأعلى مشاهدة، ويعود هذا لعدة أسباب،  منها أن القناة ترفع حلقات المسلسلات بعد عرضها على التليفزيون بدقائق قليلة، بالإضافة لحصولها على حق العرض الحصري لعدة مسلسلات مثل ونوس وجراند أوتيل، فيما حققت قناة النهار تواجدا قويا عبر خدمة “ماجو تي في” لكنها خدمة مستقلة بالقناة وبعيدة عن موقع يوتيوب.

المسلسل الأعلى مشاهدة

كما هو الصراع في الحلقة الأولى، تظل المنافسة الشرسة على الأكثر مشاهدة بين “القيصر” و”نيللي وشريهان”، ويرجع ذلك للفئة المستهدفة لكلاً منهم، فمسلسل القيصر له مشاهديه من فئة الشباب محبي أعمال الفنان يوسف الشريف ومحبي الأعمال الغامضة والمليئة بالإثارة، أما مسلسل نيللي وشريهان، فهو مسلسل كوميدي جيد المستوى لجأ كثير من المشاهدين له هرباً من المسلسلات المليئة بجرائم القتل.

مسلسل “نيللي وشريهان”، ارتفعت نسبة مشاهدته بشكل ملحوظ بعد الحلقة الثالثة والتي يظهر فيها كلاً من يوسف الحسيني وعبد الباسط حمودة،، ووصلت نسبة مشاهدة الـ 10 حلقات الأولى من المسلسل ل12 ونصف المليون مشاهدة.

في حين حققت أول ثلاث حلقات من مسلسل القيصر أكثر من مليون مشاهدة لكل حلقة، وغالباً ما تتخطى نسبة المشاهدة النصف مليون بعد أقل من 24 ساعة من رفع الحلقة على يوتيوب، وحققت الـ 10 حلقات الأولى من المسلسل نسبة مشاهدة تتخطى 11 مليون مع الأخذ في الاعتبار أن الحلقة السابعة تم حذفها وإعادة رفعها.

الحلقة الأعلى مشاهدة

الحلقة الثالثة من مسلسل نيللي وشريهان وحدها تخطت 3 مليون مشاهدة وتعد الحلقة الأكثر مشاهدة على الإطلاق في جميع المسلسلات، وساعد انتشار أغنية “باب الحياة” والتي تجمع بين كلاً من دنيا سمير غانم وعبد الباسط حمودة على زيادة مشاهدة الحلقة.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر.. ما هو المسلسل الكوميدي الذي تتابعه في رمضان؟ إضغط هنـــا

بنر الابلكيشن