4 عوامل وراء نجاح فوق مستوى الشبهات

أندرو محسن

مسلسلات رمضان الحالي، شهدت الكثير فيما يتعلق بصعود وهبوط أعمال الممثلين، ولكن تعد المفاجأة الأبرز من نصيب الفنانة الكبيرة يسرا بمسلسل فوق مستوى الشبهات الذي عُد مفاجأة سارة لكل محبي يسرا وكل الباحثين عن مسلسلات متميزة في المطلق، ويمكن إرجاع هذا النجاح إلى عدة أسباب، بجانب الموهبة الأصيلة ليسرا:

1- يسرا قاتلة

لعدة سنوات، مل الجمهور من مشاهدة شكل نمطي من بعض الفنانين، وصاروا يبحثون عن الوجوه الجديدة أو الحبكات الجديدة، اختيار يسرا لهذا العام انحازت فيه للتجديد والبعد عن الشكل المثالي الذي ظهرت به في مسلسلاتها السابقة، بل أكثر من هذا اختارت النقيض التام لتقدم شخصية شريرة وتستخدم شرها بذكاء وحنكة بحيث ينخدع الكل فيها.

2- إخراج هاني خليفة

في رصيد هاني خليفة فيلمان هما سهر الليالي وسكر مر، ومسلسل وحيد لم يحقق الشهرة الكافية، ولكن على قلة أعماله أثبت اسمه نفسه بقوة في قائمة المخرجين المتميزين، ومن أهم سماته قدرته على توجيه الممثلين، الذين يقدمون في أفلامه أداءً لا يظهرون به عادة سوى معه.

لم تختلف هذه القاعدة هنا، مساحات من التمثيل لم نشاهدها من عدة ممثلين -الذين سيأتي ذكرهم لاحقًا- على الرغم من كثرة الشخصيات وتقاطعها وأهمية كل منها -كما رسمها السيناريو- إلا أنه لا يظهر أي ممثل في الأحداث بشكل هامشي، كلهم يتقن دوره بشكل يجذب المشاهد لإكمال الحلقة وانتظار التالية.

3- سيناريو حوار محمد رجاء

القصة كتبها أمين جمال وعبد الله حسن ولكن الحياة التي ظهرت عليها هذه الشخصيات، والخطوط الرفيعة التي منحت الشخصيات بعدًا واقعيًا، وخيوط العلاقات المتشابكة بوضوح دون ربكة، كانت من إبداع كاتب السيناريو الحوار محمد رجاء.

يمكن الإمساك بأي شخصية وتتبع الخطوط التي تربطها بالشخصيات الأخرى دون افتعال، دوافع الشخصيات معظمها منطقية ومبررة.

شخصية إنجي (شيرين رضا) من أفضل الشخصيات النسائية المكتوبة في شكل العلاقة المضطربة بينها وبين رحمة (يسرا).

ويبدو أن الإعجاب بسيناريو رجاء لم يأت من المشاهدين فقط بل من صناع العمل أيضًا حيث ذكر الدكتور مدحت العدل في حسابه على تويتر أن البطل الحقيقي في تأليف ونجاح المسلسل هو محمد رجاء، الكلام الذي أكده المخرج هاني خليفة عبر حسابه على فيس بوك.

4-بطولة جماعية

منذ سنوات قريبة، بدأت فكرة الاعتماد على البطل الأوحد في الأعمال الدرامية في فقدان جاذبيتها لدى الجمهور الذي قرر الانحياز إلى أعمال البطولة الجماعية.

البطولة الجماعية حاضرة هنا، رحمة هي الشخصية الرئيسية التي تدور حولها الأحداث بالفعل، ولكن لا يمكن إهمال الخطوط الخاصة بالشخصيات الثانوية وجميعها مهمة، شخصية سيد رجب وحضورها هامين جدًا للأحداث، والشكل الرائع الذي قدمته الفنانة ليلى عز العرب، كتابة وتمثيلا وإخراجًا وخاصة في مشاهدها التي جمعتها مع يسرا في شكل يعكس تضافر كل النقاط السابقة لإنتاج مسلسل متميز، من الأمانة أن نقول أنه لم يكن يُتوقع له هذا النجاح إلا أنه بعد حلقات قليلة صار على قائمة المشاهدة لدى الكثيرين.

 

هذا العمل هو الأول بين السيناريست محمد رجاء والمخرج هاني خليفة إلا أنه لن يكون الأخير، حيث يجرى الآن التعاون بينهما لإنتاج عمل جديد عن سيناريو القاهرة مكة الذي كتبه محمد رجاء وحصل عنه على جائزة ساويرس.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر أي من هذه البرامج أو المسلسلات تتابعها وقت الإفطار؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن