محمد سلطان محمود يكتب : فوانيس سلطان (5)

(1)

حملة إعلانات أورانج هي الأفضل بين حملات شركات الاتصالات في رمضان، لم تعتمد على الإبهار وركزت على تقديم إسكتشات خفيفة مصحوبة بالحديث عن عرض رمضان، مشاركة فريق “النفيخة” بأسلوبه الموسيقي المتميز والمزج بين الأغنية التي يؤديها أكرم حسني وأحمد فهمي مع أغنية النفيخة “من المدفع للمدفع” كان موفقا في الإعلانين اللذين تم عرضهما.

(2)

بالرغم من قسوة المقلب الذي يقدمه هاني رمزي في برنامج “هاني في الأدغال” إلا أن رد فعل الضيوف لا يختلف في جميع الحلقات بعد كشف المقلب، حيث يذهب هاني إلى الضيف ويقول بنبرة حزينة “أنا آسف، بجد آسف” فيهدأ الضيف الذي كان يصرخ ويسب طوال الحلقة ويتحول إلى شخص لطيف يعاتب هاني رمزي بود وهدوء.
ربما يجب على رامز جلال البحث عن المهدئ الذي يمنحه هاني رمزي لضيوفه ليتجنب الركلات واللكمات التي يحصل عليها يوميًا منذ سنوات.

(3) 

النجاح الساحق لبرامج رامز جلال الرمضانية سواء كانت برامج رحلات أو مقالب يقابله نجاح أقل كثيرًا لرامز كممثل يقدم أفلام من بطولته في نفس الفترة الزمنية التي بدأ فيها تقديم البرامج.
كمتابع لأفلام رامز أجد أن مستواها الفني جيد وتستحق المشاهدة، لكن إحجام الجمهور عن الذهاب إلى دور العرض لمشاهدة أفلامه يؤكد أن للجمهور معادلة مشفرة لا يمكن فهمها.

(4)

قيام دينا الشربيني بارتداء شعر مستعار (باروكة) في مسلسل “جراند أوتيل” لم يكن موفقا، دينا الشربيني تبدو كما لو كانت ترتدي خوزة تخفي نصف وجهها، ويبدو شعرها غير طبيعي، وبينما تعتمد دينا كثيرًا على لغة العين في التعبير عن انفعالات الشخصية التي تؤديها، أضعف الشعر المنساب على جبهتها من قدرتها على التعبير بشكل سليم.

(5) 

قام أبطال مسلسل الخروج، علا غانم، أحمد جمال سعيد ورانيا منصور بركوب السيارة للعودة إلى المنزل بعد محاولة قتل هشام المصري الذي يقوم بدوره ياسر علي ماهر، انطلقت السيارة في الحلقة الحادية عشر، في تلك الأثناء وقعت العديد من الأحداث لباقي الأبطال من بينها.

وقوع انفجار أصيب فيه شريف سلامة وظافر العابدين اللذان قررا بدلًا من الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، الذهاب إلى “القهوة” لتغيير ملابسهما.
– أقام محمود اللوزى حفل عيد ميلاد في مطعمه لناصر سيف.

عاد شريف سلامة إلى منزله لينال قسطا من الراحة وتشاجر مع زوجته ثم ذهب مع ظافر العابدين في رحلة بحث طويلة عن صلاح عبد الله، ثم عادا إلى منزل ظافر لمقابلة أحمد راتب.

قام أحمد كمال بعدة مغامرات منها قيامه بالاستعانة بشخص لاختطاف موظف أمن يعمل لديه ثم تعذيبه وقتله ودفنه.
بعد نجاته من محاولة القتل قام ياسر علي ماهر بمشاهدة التليفزيون لفترة، ثم ذهب لمقابلة محمود اللوزي في مطعمه وأنهى الخلاف بينهما.
انتهت الحلقة الثالثة عشر ومازالت سيارة علا غانم وأحمد جمال سعيد ورانيا منصور منطلقة في رحلتها إلى اللازمكان في العالم السرمدي.

(6)

ما الذي يدفع صناع المسلسلات إلى كتابة بعض التخصصات في التتر باللغة الإنجليزية؟
بالتأكيد لا يمكن كتابة Guest Appearance بدلًا من ضيف الشرف، لأنها ستؤدي إلى سخرية المشاهدين، فيكتفي صناع العمل بكتابة المسميات الإنجليزية في الإختصاصات التقنية فقط.

لكن هل يبدو لقب D.O.P أفضل من مدير التصوير؟
أم إنه عندما يتم كتابة Visual Effects بدلًا من مؤثرات بصرية، يصبح القائم بها مرشحا للعمل في هوليوود.
الأسوأ من ذلك هو قيام البعض بالوقوع في أخطاء تتعلق بالكتابة الصحيحة للكلمات الإنجليزية في التترات، وهو شيء متوقع بالنظر إلى وجود تترات تتضمن أخطاء في الكتابة باللغة العربية.

(7)

يقوم بعض النقاد والمتخصصين في الدراما بالهجوم على مسلسل “جراند أوتيل” واتهامه بأنه “مسروق” من مسلسل أسباني بنفس الاسم، وهو اتهام غير صحيح، حيث تحدث صناع العمل عن قيامهم بشراء قصة المسلسل من مهرجان كان، كما يوجد تنويه في تترات المسلسل أنه مأخوذ عن عمل أجنبي.

في الوقت نفسه يدافع البعض الآخر عن إعلانات مقتبسة بالكادرات والملابس بمبرر توارد الأفكار وحسن نوايا وحب الخير.

(8)

مـــــــســــــــلـــــــســــــل الـــقــــــيــــــصــــــــر كان سيكون أفضل لو كان مسلسل القيصر دون تطويل.

 

(9) 

مسلسل “نيللي وشريهان” بطولة جماعية للرباعي دنيا وإيمي سمير غانم بالإضافة إلى المتألقان محمد سلام ومصطفى خاطر، التناغم بين سلام وخاطر يجب أن يشجع المنتجين لمنحهما فرصة أكبر في رمضان المقبل.

 

(10)

في أعياد الفطر والأضحى والمولد النبوي ورأس السنة الهجرية تقوم القنوات بعرض الأفلام الدينية مثل الشيماء وفجر الإسلام، بينما يستمر شهر رمضان لمدة 30 يوم بدون عمل فني ديني واحد.
قد لا تحقق الأعمال الدينية الربح الذي يسعى خلفه المنتجين، لكن بالتأكيد ستحصل على مشاهدات من شريحة كبيرة من المشاهدين، وتستطيع جذب المعلنين، ويمكن للمنتجين التأكد من ذلك من خلال مراجعة نسب المشاهدة للقنوات الدينية سواء كانت فضائيًا أو عبر يوتيوب.

نرشح لك

محمد سلطان محمود يكتب: فوانيس سلطان (4)

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر.. من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن