تحليل

أحمد فتح الله: هل تنشر المواقع المصرية أكاذيب؟

هل تنشر المواقع المصرية أكاذيب؟ لا يمكنني أن أعمم، فإذا كانت هناك مواقع مصرية تلتزم الاحترافية في القصص والأخبار التي تقدمها فبالتأكيد هناك مواقع لا تهتم سوى بتحقيق نسبة قراءة عالية حتى لو كان هذا على حساب تقديم محتوى سليم وصادق للقارئ.

أحد المواقع المصرية نشر خبرًا عن موت الممثل ماكولاي كلكن، بطل سلسلة أفلام وحدي في المنزل، الموقع المصري الشهير نقل الخبر عن أحد المنتديات المغمورة، ورغم أنه ثبت بعد ذلك أن الخبر غير سليم، إلا أن الموقع لم يعتذر عن النشر بل استمر الخبر موجودا في قائمة أكثر الأخبار قراءة في الموقع!
كلمة السر هنا هي التحقق من المعلومة، فالموقع لم يهتم على الإطلاق بأن يتأكد من صحة الخبر، المسئول عن نشر الخبر حركته الرغبة في تحقيق نسبة قراءة عالية فقط، لم يهتم بأن يطلب من أحد المحررين التأكد من صحة الخبر، تعدى الأمر مرحلة النقل عن مواقع مغمورة إلى مرحلة اختلاق قصص غير حقيقية من الأساس لمجرد جذب قراء.
تحتاج المواقع المصرية أن تضع لها ميثاقًا حقيقيًا، تضعه بنفسها وتلتزم به، وتفكر بشكل أعمق من مجرد النظر تحت الأقدام، سيأتي وقت لن يصبح النجاح فيه يساوي ترتيبًا على محركات تقييم المواقع مثل أليكسا، سيصبح المقياس الحقيقي للنجاح هو المصداقية، ووقتها لن تجد المواقع التي احترفت الكذب أي مكان لها، بل سيضعها القارئ في قائمة المواقع غير الصادقة.. المواقع التي تنشر أكاذيب.
بدلا من أن نجذب القارئ بالأكاذيب، الأفضل أن نجذبه بتقديم محتوي مكتوب بحرفية ومناسب للإنترنت كوسيط بمعنى أن يكون رشيقًا وسريعًا ومكثفًا، ومكتوبًا بعنوان يشد مستخدم الإنترنت وفي نفس الوقت يراعي المهنية، هناك عشرات الأفكار لجذب القارئ؛ أسهلها وأحقرها على الإطلاق هو أن نقدم له أكاذيب.
تحتاج المواقع المصرية لأن يكون بها قسم خاص اسمه التحقق من المعلومات أو fact checking department  تكون مهمته عدم السماح بنشر أي كلمة في الموقع قبل أن يتم التأكد من صحتها، خصوصا التقارير والتحقيقات التي تحتوي على معلومات اقتصادية أو سياسية أو تلك المتعلقة بالأمراض.
هل تنشر المواقع المصرية أكاذيب؟ حين تصبح الإجابة على هذا السؤال هي لا، فهذا سيعني أن الإعلام المصري يسير في طريق سليم.. طريق الاحترافية والنجاح التي ستكون نتيجتها هي .. نسبة قراءة أعلى بكثير.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock