خاص

“الحصري” على الطريقة المصري

فاتن الوكيل 

تستغل القنوات الفضائية كلمة “حصري” لجذب أكبر عدد من المشاهدين، حتى أصبح الاهتمام بإلحاق هذه الكلمة، قبل أي خبر عن عرض مسلسل أو برنامج على شاشة القناة، يغلب حقيقة إن كان حصريًا بالفعل أم لا، فلا تستغرب إن شاهدت مسلسل عرض من قبل على أكثر من قناة ومن حوالي السنة، لتجد فضائية تعيد عرضه مرة أخرى، معلنة أن العرض “حصري”.

وبالنظر إلى استخدام القنوات الفضائية  المصرية لكلمة “حصري”، وجد إعلام.أورج أنها تحمل أكثر من مقصد، فالبعض يعني “حصرية توقيت العرض”، فعلى سبيل المثال، أعادت قناة التحرير عرض مسلسل “السبع وصايا”،  خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، على شاشتها مع وضع كلمة “حصري” أسفل لوجو القناة، بالرغم  من عرضه في الموسم الرمضاني 2014، ولكن الهدف من الكلمة هنا، أنها القناة الوحيدة التي تعرضه في هذا التوقيت.

حصري2

من جانب آخر، تعلن القنوات من وقت لآخر، عن انفرادها لعرض أحد الأفلام، حرصيًا “على القنوات المفتوحة”، وهنا تعني أنه عرض من قبل، ولكن على قنوات مشفرة، تحتاج اشتراك لمشاهدتها، مثل قنوات “art”، و”أوربت”.

أما البرامج الغير قابلة لإعادة العرض، تكون بالطبع هي الجائزة الكبرى للقنوات، والفرصة الكبيرة التي تؤكد من خلالها أنها تنفرد “حصريًا”، بعرضها على شاشاتها، مثل برنامج “آراب أيدل” على قنوات “mbc”، و” mbc مصر”،  و”ستار أكاديمي” على قنوات cbc””، وبرنامج “يلا نرقص” على قناة النهار.

حصري1

المباريات أيضًا لم تسلم من كلمة “حصري”، حتى أن بعض القنوات تتصارع من أجل الحصول على هذا اللقب، فنجد القنوات الخاصة تتسارع للحصول على حقوق بث مباريات الدوري المصري، أو عددًا محدودًا منها، حتى أن التليفزيون المصري دخل في هذا السباق، ولم يقتصر الأمر على المباريات فقط، بل إن قناة ” mbc مصر2″، كانت قد أعلنت عن إذاعتها “كواليس” مباراة منتخب مصر مع بتسوانا،  في أكتوبر من العام الماضي 2014.

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock