أندرو محسن يكتب:5 مسلسلات أكشن في الميزان (مشاهد 5)

شهادة ميلاد

–  أفضل مسلسل تشويق وأكشن حتى الآن، إيقاع رائع ومفاجآت ضخمة تتكشف في كل حلقة.

– المشكلة الرئيسية في المسلسل -مثل معظم مسلسلات عمرو سمير عاطف- هي تداخل الخيوط بشكل أعقد وأكبر مما يمكن أن يكون حقيقيًا أو  مقبولًا، كل الشخصيات تتحد ضد شخصية واحدة بالإضافة إلى مؤامرات جانبية بين الشخصيات المختلفة. هذا جيد لصنع نهاية حلقة مشوقة ولكنه غير جيد لصنع مسلسل مُقنع.

– طارق لطفي، مكانك الطبيعي هو في الأدوار المؤثرة، سواء كانت بطولة أو حتى أدوار ثانوية، ولكن موهبتك مكانها في الأدوار الثقيلة التي تليق بها، وأنت هنا تعطي كل ما تستطيع لتقديم أداء رائع.

– المخرج أحمد مدحت أحد أفضل مخرجي هذا النوع من المسلسلات هذا العام، لا توجد الكثير من مشاهد الأكشن -وهذا أفضل- منعاً لوجود المبالغات غير الموجودة في مصر، والتصوير مناسب جدًا لعرض المسلسل، مع الحفاظ على إيقاع جذاب طوال الحلقات.

 7 أرواح

– كنت ولا زلت من المؤمنين بموهبة خالد النبوي ولكن الأداء المتخشب الذي يظهر به، ونبرة الصوت المفتعلة في المسلسل، ليسا مقنعين بالمرة، وأكثر من هذا، مزعجين.

– نظرية المؤامرة على الشخصية الرئيسية من كل الأطراف لإخفاء معرفتهم بما يشاهده البطل فكرة مستهلكة في الكثير من الأعمال الأمريكية.

 الميزان

– كنت أتوقع الكثير من أحمد خالد موسى بعد أن قدم رؤية جميلة في مسلسله السابق “بعد البداية” ووازن بين تقديم إيقاع جيد في مشاهد الأكشن ورؤية جميلة في بقية المشاهد، ولكن المبالغات في الأكشن هنا غير مقبولة، وشبيهة بالمعتاد في مشاهد الأكشن التي ربما تكون منفذة جيدًا ولكن لا يمكن أن نصدقها.

– باسل الخياط فقد الكثير من البريق الذي كان حوله في “طريقي” في العام الماضي، ليس سيئًا ولكنه ليس لافتًا للأنظار بالقدر الذي كان عليه.

 القيصر

– أسوأ مسلسلات الأكشن من حيث الكتابة، محمد ناير يكتب قصة مستوحاة من مجموعة من الأفلام الأمريكية، الحوار متحذلق بشكل غير عادي ومعظم الشخصيات تظهر وكأنها من الفلاسفة، وخاصة طارق النهري بجمله الحوارية المركبة.

– على سيرة طارق النهري، منذ بداية ظهوره وهو يعد كل المساجين بعظائم الأمور في حالة مخالفة تعليماته، ولكن مع ذلك كل ما نراه منه هو كلام لا يوجد من ورائه أية دلالة على القوة.

 الخروج

– محمد الصفتي ينضم للمؤلفين الذين يصنعون إيقاعًا ممتازًا في الكتابة، يلزمه أن يحاول الاقتراب من الواقع المصري أكثر من الأجواء الأمريكية الضاربة في المسلسل.

– المخرج محمد جمال العدل استطاع تقديم توازن بين الخطوط المختلفة في العمل بشكل يزيد من حالة التشويق في المسلسل وإن لم يقدم أفضل توظيف للممثلين وعلى رأسهم درة.

 خارج الكادر

1- بعد 6 حلقات من المسلسل، أصبح من الواضح أن “أفراح القبة” ليس من المسلسلات التي يمكن مشاهدتها أثناء الإفطار أو مع تبادل الحوار، الطريقة المعد بها النص تحتاج إلى التركيز الشديد في كل حلقة من أجل لملمة الخطوط المتناثرة لكل شخصية، الترتيب سيحدث في ذهن المشاهد وليس على الشاشة.

2- الحلقة السادسة من “ونوس” لم تأت بجديد على الإطلاق، ونوس ما زال يوقع بالعائلة، الإثارة التي صنعها المسلسل مع فكرته منذ البداية بدأت في الخفوت وينبغي دخول أحداث جديدة لضبط إيقاع المسلسل.

3- “CBC” لا تكتفي بقطع تترات المسلسلات على YouTube ولكن تضع في الخلفية علامة مائية تشبه التي على ملازم مدرسي الثانوية العامة.

نرشح لك

أندرو محسن يكتب: سوبر مان بيومي فؤاد (مشاهد 4) 

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر أي من هذه البرامج أو المسلسلات تتابعها وقت الإفطار؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن