محمد سلطان محمود يكتب : فوانيس سلطان (3)

(1)

في مسلسل “شهادة ميلاد”، يقرر البطل إصطحاب والدته وزوجته في رحلة إلى العين السخنة،وقبل ركوبهم السيارة تكتشف زوجته نسيانها لمحفظتها وهاتفها المحمول فتقرر العودة إلى المنزل لإحضار تلك الأشياء بينما ينتظر زوجها وحماتها التي هي خالتها في نفس الوقت في السيارة امام المنزل، وعند عودتها تتلقى مكالمة يطلب فيها المتصل الحديث إلى زوجها فبدلًا من أن تعود إلى السيارة وتمنح زوجها الهاتف، تطلب منه النزول ليفاجىء بعدم وجود أحد على الهاتف ثم تنفجر السيارة بوالدته.

قد تكون تلك أضعف صدفة يلجأ إليها عمرو سمير عاطف لتبرير التحول الدرامي في مسار شخصية بطل العمل أو من المحتمل أن تكون تلك مقدمة لإحدى الصدمات التي يعدها للمشاهدين لاحقًا كعادته بإكتشاف تورط الزوجة في مقتل حماتها، أحداث المسلسل هي التي ستكشف ذلك.

بشكل عام، شهادة ميلاد واحد من أفضل مسلسلات شهر رمضان، لكنه قد لا يستفيد من عرضه الحصري على قناة مازال المشاهد لم يستوعب بعد أنها قد تذيع مسلسلات وبرامج ترفيهية.

(2)

“ماتدخلنيش في تفاصيل يا مدحت” يبدو أن تلك الجملة الساخرة للنقيب تيسير فهمي في مسلسل “الرجل العناب” أصبحت هي الإسلوب الذي يسير به مسلسل “الخروج”، محمد العدل قام بإخراج ملحمة “حارة اليهود” بإتقان في رمضان الماضي، لكنه في مسلسل “الخروج” يواجه العديد من الهفوات والسقطات الغير مبررة، كلها تفسيرها الوحيد “ما تدخلنيش في تفاصيل يا مدحت”.

(3)

للعام الثانى على التوالي تقف درة في محلها، لاجديد في رمضان بعد دور دلال في “سجن النساء”، وهو ما يطرح بعض التساؤلات عن الأسباب وراء ذلك الجمود، فبالتأكيد كل نجاحات درة منذ بداية تمثيلها في مصر لما تأت نتيجة الصدفة أو المجاملات ، لكن درة الحيوية والجذابة في فيلم “كدبة كل يوم” و إعلان عصير بيور وإعلان فودافون ليست هي نفسها درة في المسلسلات، فيما يبدو أنه إختيار للممثل الجيد في الدور غير المناسب، وربما يجب على درة الحصول على بعض المساعدة في إنتقاء الأدوار التي تناسبها حتى تحافظ على ما صنعته وتضيف إليه.

(4)

توجد العديد من الأزمات الحقيقية في مسلسل “أزمة نسب”، أولها طول مشاهده بلا معني، مجموعة من الممثلين يجلسوا ليتحدثوا في حديث غير مهم للدراما ثم ينتهي المشهد الطويل بالجملة المفترض قولها منذ البداية، الإيقاع البطيء للغاية يصاحبه أداء مبالغ ومفتعل من زينة، وأداء مكرر ونمطي من محمود عبد المغني الذي يمتلك موهبة تمثيل أفضل بكثير من بعض زملاءه الذين بدأوا معه سلم الصعود نحو أدوار البطولة.

(5)

محمود عبد المغني يقدم في مسلسل “أزمة نسب” دور شبيه بأدواره الأخيرة، لكنه يؤديه للمرة الأولى عام 2016، وهو ابن الحارة الشقى خفيف الظل، وكنوع من إضافة خفة الظل ، تم منح الشخصية لقب “إبليس” لسبب في منتهى السذاجة الدرامية، لكن أن يحمل ذلك الشخص لقبه في الحارة عندما ينتقل إلى العمل كسائق لدى أحد رجال الأعمال ويناديه الجميع باسم “إبليس” كما لو كان اسمه الحقيقي المعتاد، فهنا يغيب المنطق ويتنحى جانبًا .

 (6)

حماس المشاهدين للإعلانات يتغير بنهاية رمضان عن بدايته، كل الإعلانات المميزة منذ بداية رمضان ستصبح تقليدية خلال ايام قليلة، حيث أن موسم الإعلانات الحقيقي لم يبدأ بعد، لنأمل فقط أن تتوقف بيبسي عن تحضير الأرواح وتتوقف كوكاكولا عن تقديم إعلانات تربط بين المياه الغازية والضحك، وتتوقف الإعلانات التي يستعرض صناعها مهاراتهم في عمل الاسكيتشات الكوميديه بدلًا من الحديث عن المُنتج المُعلن عنه.

(7)

الحديث عن عبقرية اداء يحي الفخراني في مسلسل “ونوس” لن يفيه حقه، لكن يجب عدم تجاهل وجود ثلاثة عفاريت تمثيل أخرين إلى جواره، هم هالة صدقي،نبيل الحلفاوي وحنان مطاوع، ونوس مسلسل عن العفاريت الذين نحب تمثيلهم.

(8)

الفنان محمد أبو الوفا متواجد دائمًا في الدراما التليفزيونية منذ سنوات،وهو دائما ما يعطي أدواره بصمة مميزة مهما كانت مساحة الدور، ويبدو أنه يوجد إجماع لدى صناع الدراما هذا العام على تقدير وجوده في أعمالهم ومنحه مساحة أدوار أكبر،ووضع في ترتيب أفضل يستحقه في تترات المسلسلات.

(9)

بالرغم من أن أحمد جمال سعيد هو حفيد الفنان الراحل فريد شوقي، إلا أنه إختار أن يؤدي دور الشرير في مسلسل “الخروج” بإسلوب محمود المليجي والإعتماد على النظرات الحادة و التحديق في الممثلين لإيصال رسالة عن مدى خطورة الشخصية التي يقدمها، خطورته كمجرم تنتهي في اللحظة التي تناديه فيها رانيا منصور بلقبه “بيرجو”، فيما يعيد للذاكرة المعلق الراحل محمود بكر عندما كان ينادى على المخرج أثناء المباريات “المونيتور مش شغال يا برجاوي”.

(10)

بيومي فؤاد متواجد في العديد من الأعمال بأشكال مختلفة وبالرغم من إحتمالية مشاهدتك له في 4 مسلسلات متتالية يتوسطهم ظهوره في الحملة الإعلانية لمكافحة الفساد، لكنك لن تشعر أنه يكرر نفسه او اداءه في اى من الأدوار التي يقدمها.

نرشح لك

محمد سلطان محمود يكتب: فوانيس سلطان (2)

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن