إقتباس من نوع جديد في "هاني في الأدغال"

محمد سلطان محمود

يبدو أن برنامج المقالب “هانى في الأدغال” المذاع على قناة الحياة قد يواجه مشكلة تتعلق بحقوق الملكية الفكرية، بعدما تم الكشف عن قيام صناع البرنامج بإستخدام فيديوهات لإعلانات وأغاني ، تم تركيب صورة هاني رمزي عليها.

بعد التحقق من تتر البرنامج يتضح أن المواد المقتبسة هي إعلان عن كتاب للأطفال عن الغابة ضمن حملة إعلانية لسلسلة سوبر ماركت Edeka الألمانيه ، فيديو لعصير Rynkeby الدنماركي به قرد يقوم بالرقص، بالإضافة إلى فيديو أغنية Roar للمطربة كاتي بيري وهو الفيديو الذي حقق مايقرب من المليار ونصف مشاهدة على موقع يوتيوب.

الملاحظة أثارها صانع الفيديوهات الساخرة رُباع الطوبجي عبر حسابه على موقع فيسبوك، الذي شرح أن ما حدث هو قيام مصممي التتر بتصوير هاني رمزي امام خلفية خضراء (كروما) ثم قاموا بحذف كاتي بيري من الفيديو الخاص بها ووضع هاني رمزي مكانها ليظهر في التتر وهو يركب فيل ومن خلفه الغابة،وهو ماحدث في لقطة القرد الراقص من الإعلان الدنماركي حيث تم تركيب صورة هاني رمزي وهو يشاهد القرد يرقص امامه، اما الفيديو الخاص بالسوبر ماركت الألماني فتم إستخدامه في مقدمة التتر وأضطر صناع التتر إلى قص جزء من الصورة لوجود علامة مائية في اسفل الفيديو الأصلي.

تتر البداية لم يحمل اى اسم لصناع البرنامج، كما لم يحتوي تتر النهاية على اسم مصمم التتر مع الإكتفاء بالإشارة إلى مدير إدارة المونتاج والجرافيك حسن عبيد.

أمثلة توضح الإقتباسات

الأصل

1

التقليد

2

الفيديو

الأصل

3

التقليد

4

الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=uxTld8ULNns

الأصل

5

التقليد

6

الفيديو

تتر برنامج “هاني في الأدغال”

https://www.youtube.com/watch?v=DXFpER_mtBk

نرشح لك

5 أوجه للتشابه بين هاني في الادغال ورامز قلب الاسد

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن