محمد سلطان محمود يكتب: فوانيس سلطان (2)

(1)

يواجه مسلسل “ليالي الحلمية 6” حالة من الرفض المسبق لدى قطاع لا يستهان به من المشاهدين غير المقتنعين بفكرة وجود جزء جديد من ليالي الحلمية في غياب سليم باشا البدري والعمدة سليمان غانم، وصراعهما المستمر حول الفوز بقلب نازك هانم السلحدار، ذلك الرفض جعل البعض متحفز ومستعد لانتقاد المسلسل دون انتظار مزيد من الحلقات للحكم على محتواه ، سواء كان ذلك المحتوى جيد أو رديء.

المؤلفان أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين كلاهما أثبت نجاحه كمؤلف، ولا غبار على مخرج بأهمية مجدي أبو عميرة في الدراما التليفزيونية، لكن اختيار الدخول في تجربة استكمال ما بدأه الراحلان أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبد الحافظ في “ليالي الحلمية” يمكن اعتباره مغامرة غير محسوبة كانت تستوجب منهم بعض التأني، خاصة في ظل عدم وجود يحي الفخراني وصلاح السعدني ضمن أبطال العمل الجديد بالإضافة إلى وفاة ممدوح عبد العليم أحد أبطال الجزء السادس الأساسيين أثناء مراحل التحضير النهائية للمسلسل، وهو ما تسبب في تغيير الخطوط الدرامية للمسلسل لتتناسب مع عدم وجود شخصية علي البدري.

حالة الرفض للمسلسل قد تستمر حتى نهاية عرضه الأول في شهر رمضان، لكن الحكم الفعلي وتقييم العمل سيكون بعد رمضان عند إعادة عرضه على بعض القنوات بدون منافسة مع أعمال أخري.

(2)

الموسيقار التونسي أمين بو حافه تحول إلى ما يشبه طبق الكنافة بالمانجو لدى صناع الدراما الرمضانية، نجاحه المبهر في رمضان الماضي جعلنا نشاهد اسمه على تترات أكثر هذا العام كمؤلف للموسيقي التصويرية.

في الوقت نفسه تراجع عدد الأعمال المشارك بها نجوم صناعة الموسيقي التصويرية منذ بداية الألفية، خالد حماد، عمرو إسماعيل وهشام نزيه رغم أنني توقعت أن يثير تألق أبو حافه حماسهم لتقديم المزيد من الإبداع.

المؤكد أنك لو سألت أيّ حلواني عن إقبال الجماهير على أطباق الكنافة بالمانجو سيؤكد لك أنها لم تؤثر على مبيعات أطباق الكنافة بالمكسرات والقطائف التي يحبها الجميع حتى لو تم اختراع وصفات أطباق حلوى جديدة، لكن يبدو أن للمنتجين ذوق أخر.

(3)

مسلسل “جراند أوتيل” يبدو كعمل من كوكب درامي أخر، بالرغم من صعوبة الحكم على المسلسل بعد عرض حلقتين منه، إلا أننا نستطيع القول أننا امام دراما مصنوعة بطريقة مختلفة، تميز منذ اللحظات الأولى، بداية من الصورة والألوان والديكورات والملابس وبالتأكيد اداء الممثلين المبهر والممتع، استطاع المخرج محمد شاكر خضير أن يرسم عالم خاص يعيش فيه أبطال المسلسل وسط أحداث تتميز بالغموض الأنيق الذي لا يصحبه توتر أعصاب أو صراخ.

(4)

هل يعيش مؤلفي بعض المسلسلات في مصر؟
الطريقة التي أظهرت بها المسلسلات رجال الشرطة أثناء ممارستهم عملهم، والمحامين أثناء المرافعات في المحكمة، يعطي الاحساس أن بعض المؤلفين يسعوا بشدة لمنافسة مسلسلات Law & Order و CSI ، وربما كان الأجدر بقناة mbc Action التعاقد على عرض تلك المسلسلات.

(5)

يتميز رمضان هذا العام بوجود تشكيلة متنوعة من الإعلانات التي تفشل في إيصال الرسالة المطلوبة، و بعد مرور 3 ايام يمكن القول أن حملة إعلانات بنك مصر هي الحملة الاسوأ بلا منازع حتى الأن.
لماذا تمت الاستعانة بمروة ناجي لتقوم بغناء أغنية أمال ماهر طوبة فوق طوبة في إعلان بنك مصر؟
وما علاقة القصص الإنسانية من نوعية “مدرس منح تلميذه المفضل نقود ، فكبر وذهب إلى زيارته” بأيّ منتج بنكي؟
ما الرسالة التي يفترض من الإعلان إيصالها إلى المشاهدين لكي يقوموا في الصباح بالذهاب إلى أقرب فرع لبنك مصر؟

نرشح لك

محمد سلطان محمود يكتب: فوانيس سلطان (1)

تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان “إعلام.أورج” رمضان 2016

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن