حقيقة اتهام دبلوماسي مصري بالإساءة للأفارقة

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن السبب الرئيسي لاتهام رئيس الوفد المصري، بإهانة الأفارقة، خلال الجلسة الثانية لاجتماع جمعية البيئة بالأمم المتحدة، يرجع إلى كشف الوفد المصري لأخطاء إجرائية في برنامج الأمم المتحدة.

وأضاف متحدث الخارجية في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر شاشة “صدى البلد”، أن الوفد المصري تصدى لهذه الأخطاء كما اعترض على اتخاذ الاجراءات بشكل غير قانوني.

وأشار “أبو زيد” إلى أنه تم عقد اجتماع على مستوى خبراء البيئة لمناقشة كيفية التعامل مع الأخطاء الإجرائية، دون إبلاغ الجانب المصري، وفي هذا الاجتماع تم توجيه الاتهامات لممثل الوفد المصري.

ولفت إلى أنه تم توجيه اتهامات غير صحيحة إلي ممثل مصر بالإساءة للأشقاء الأفارقة، لأنه لا يمكن أن يتلفظ أي دبلوماسي مصري بألفاظ تسئ لمصر، مؤكدًا أنه لا يوجد أي دليل في مضبطة الجلسات على ذلك.

وأصدرت وزارة الخارجية ، اليوم الثلاثاء ، بيانًا نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تؤكد فيه على عدم صحة ما تقدمت به الدبلوماسية الكينية ايفون خاماتي، إلى رئيس البعثات الدبلوماسية الأفريقية، بشان ما وصفته في مذكرتها بسوء سلوك من رئيس الوفد المصري خلال الجلسة الثانية لاجتماع جمعية البيئة بالأمم المتحدة.

أعرب البيان عن “رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الافريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته وما تزال تقدمه مصر من تضحيات لخدمة مصالح القارة الأفريقية التي تعتز بالانتماء إليها”.

أضاف البيان: “السيد سامح شكري وزير الخارجية فور علمه بتوجيه تلك المذكرة، وجه بإجراء تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث، مؤكداً في الوقت ذاته أن ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الان ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه. وفى كافة الأحوال، فإنه ليس من المقبول أبداَ الوقوع في خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية إلى الدولة المصرية وشعب مصر تشكك في انتمائهما الافريقى، وفى قدرة مصر على الاضطلاع بمسئولياتها فى التعبير عن المصالح الأفريقية”.

بنر الابلكيشن