أعضاء النيابة ممنوعون من " التدوين السياسي " على السوشيال ميديا

عرض الإعلامي جابر القرموطي، ما جاء في جريدة الشروق بعددها الصادر غدًا الأربعاء حول إصدار النائب العام المستشار نبيل صادق، كتابا دوريا حديثا، جرى تعميمه على جميع المحامين العموم للنيابات الكلية والفرعية بمختلف أنحاء البلاد، تضمن تعليمات مشددة لأعضاء النيابة العامة، بتجنب التدوين السياسى على مواقع التواصل الاجتماعى.

وعلق القرموطي ، خلال حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “مانشيت” المذاع على قناة ontv قائلا : “يعني لو قاضي عنده فيسبوك وعايز يكتب خواطر مفيش مشكلة لكن لو تدوين سياسي لا”.

وجاء في الخبر أن الكتاب الذى حمل رقم 6 لسنة 2016 والمؤرخ فى 5 مايو الحالي وحمل شعار إدارة التفتيش القضائى بالنيابة العامة، ذكر أن مجلس القضاء الأعلى أصدر بيانا فى وقت سابق أهاب فيه برجال القضاء والنيابة العامة عدم التدوين على المواقع الإلكترونية بما ينال من استقلال السلطة القضائية وحيدتها وهيبتها ويخالف تقاليدها المستقرة وحظر عليهم مخالفة ذلك.

وأضاف الخبر أن النائب العام فى كتابه ، الذي أوضحت الشروق انها حصلت على نسخة منه، جاء فيه : «إلا أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة قيام بعض أعضاء النيابة العامة بالتدوين على المواقع الإلكترونية فى شأن بعض الأحداث الجارية فى البلاد، والتى تتسم بالطابع السياسى بالمخالفة لما توجبه التعليمات القضائية من عدم الجهر بالآراء السياسية أو التعليق على ذلك بما ينال من حيدة النيابة العامة وهيبتها».

وأكد النائب العام أن مسألة التدوين فى الأمور السياسية تمثل خروجا على موروث التقاليد القضائية التى رسخت واستقرت فى تاريخ النيابة العامة.

https://www.youtube.com/watch?v=owp2-k1ZCpQ