أنت حر.. أنت مدحت العدل

إسراء النجار

سنة كاملة هي عمر برنامج “أنت حر” الذي سيكمل عامه الأول خلال أيام، سنة يمكن أن تضاف لسنوات سابقة صنعت تاريخ مدحت العدل، فانعكس هذا في برنامجه، الذي استند فيه إلى خلفيته الثرية كشاعر وكاتب وسينارست، فكان نجاحه ثمرة مجهود سنين من العلاقات الممتدة داخل الوسط الفني.

“أنا جوة دماغي حاجات، هتغير وجه الكون، أحلام ألوفات ألوفات، وحاطولها وفين ما تكون، لو شمس الدنيا دي غابت، أنا شمسي تشق الغيم”، قالها مدحت العدل قبل 22عاما ، معلنًا بداية متمردة  لشاعر مختلف، فهو استنثنائي في التعبير عن مشاعر تنبع عن صدق داخلي لصاحبه، وحالم يريد التغيير ويحلم بالأفضل لوطنه، “أنا مش مألوف امبارح، لكن والجاي مألوف، وفي قلبي الورد الطارح، من غير أشواك ولا خوف، وهعاند أيوه هعاند، دايمًا من غير تسليم، أيس كريم في ديسمبر، أيس كريم في جليم”.

بعد أكثر من عشر سنوات عمل فيها طبيب أطفال، حوله فيلم “أيس كريم في جليم” 1992، لشاعر وسينارست من طراز خاص، ليقرر العدل اعتزال الطب والتفرغ تمامًا للشعر والسينما، وهو أمر طبيعي بعد كلمات عذبة اختزل فيها الشارع المصري بخفة ورقي، “رصيف نمرة خمسة والشارع زحام، وساكت كلامنا مالاقى كلام، تسالى يا خالي، تدخن ياعم، تتهوه المعاني في لساني لجام، كلاكس الترولي بيسور وداني،وشحتة المزين بياكل وداني….”.

توالت بعد ذلك مجموعة متميزة من الأفلام أضافت للسينما، منها فيلم “أمريكا شيكا بيكا”، 1993، و”صعيدي في الجامعة الأمريكية” 1998، و”همام في أمستردام” 1999، و”شورت وفانلة وكاب” 2000″، و”أصحاب ولا بيزنس” 2001، و”مافيا” 2002، وكل فيلم من هؤلاء احتوى على أغنية أو أكثر عن الحلم والحب والوطن.

العدل واجه الانبهار بأمريكا وبـ”الحلم الأمريكي” في فيلميه “صعيدي في الجامعة الأمريكية” 1998، و”أمريكا شيكا بيكا” 1993، وفي الأخير كشف لنا “معنى الوطن” بدون فلسفة أو طنطنة أو شعارات جوفاء: “يعنى إيه كلمة وطن؟ يعنى أرض حدود مكان؟ ولا حالة م الشجن؟ شاي بالحليب على قهوة فى الضاهر هناك؟ نسمة عصارى السيدة ودير الملاك؟ نشع الرطوبة فى الجدار؟ ولا شمس مفرقة برد النهار؟، ولا أمك؟ ولا أختك؟ ولا عساكر دفعتك والرملة نار؟”، ليستكمل هذه الحالة الجميلة في أغنية فيلم “مافيا”، “لا هتاخد إيه ولا كم وليه، ده العشق لو من القلب طالع، العمر حتى نضحى بيه، ونغني للفجر اللى راجع، زى ماهي حبها، بحلوها ومرها، بص لحبيبتك حسها، وزى ماهى حبها”.

وفي أحد أغاني فيلمه “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، واجه العدل “أمركة” المجتمع المصري، متسائلًا: “متأمرك ليه يا سوسو، وليه عقلك تخين؟ لو أصلك يوم تدوسه، يفضلك بس مين؟ لو مالك خير في أهلك، الواغش يركبووووونا”، حتى حلم الوحدة العربية الذي نسيناه جميعًا، ذكرنا به “العدل” حتى أبكانا في أوبريت “الحلم العربي” عام 1998.

حضور الوطن بقوة في أعماله، لم يحرمنا من كتاباته عن الحب، فأبدع العدل أحد أهم الأغاني الرومانسية في سينما الألفية الجديدة، في فيلمه “شورت وفانلة وكاب” 2000: “حبيبي يا عاشق ياحر زي الطير، شاور هقول حاضر للحب قلبي أسير، الحلم دا حلمنا والحب من حقنا، مين اللي يمنع طير إنه يطير في السما”، كما غنى المطرب العملاق علي الحجار في 1998أغنية “الليلة ليكي” التي كتبها “العدل” لزوجته: “وهأغني الليلة ليكي، علشان ضحكة عنيكي، وهأملى الكون عليكي، حب وفرح وغنا”.

وفيما يخص الدراما التلفزيونية، للعدل أعمال مميزة نذكر منها “محمود المصري” 2005، و”العندليب” 2006، و”الداعية، 2013″، والذي أبدع في كتابة “تتره” حين قال: انتباه.. لطيور ظلام بيصادروا حتي الابتسام، ويطاردوا حلمك في المنام، ويفتشوا عنه وراه، انتباه.. ضموا الصفوف، وارسموا فوق الكفوف، فجر يملي عيونا شوف، شوق لبكرة و للحياة”.

وبعد جولة سريعة بين كلاسيكات مدحت العدل، نختم ببرنامجه “إنت حر”، الذي يقدمه علي فضائية “cbc2″، ليستكمل مسيرة الاختلاف والرقي في اختياره الضيوف، وأفكاره غير المستهلكة، في إضافة كان الإعلام في أشد الحاجة لمثلها في الوقت الراهن، ويقود نجاح البرنامج “العدل” إلى كتابة مقال أسبوعي كل خميس في جريدة “التحرير”، بنفس العنوان.. “إنت حر”.

استضاف العدل نخبة من نجوم الصف الأول مثل  أحمد السقا، نور الشريف، خالد الصاوي، خالد النبوي، شريف منير، منة شلبي، يسرا، والكتاب مثل وحيد حامد، وأحمد مراد، والمخرجين مثل محمد ياسين، ومروان حامد، إضافة إلي كوكبة من الموهبين في كافة المجلات.

قدم العدل العديد من الحلقات المميزة، ومن أكثرها مشاهدة علي موقع “يوتيوب”، حلقة استضاف فيها نجوم مسلسل “هبة رجل الغراب”، ومداخلة تلفونية للفنان عمرو دياب، في حلقة خاصة استضاف فيها العدل فريق عمل الهضبة، إلي جانب لقاؤه مع الفنانة موناليزا بعد عودتها من الإعتزال.

وعن أقرب الحلقات إلي وجدانه، عبر العدل عن اعتزازه وانبهاره بتجربة صفحة “أصحاب لحفظ التراث”، وقال لمؤسسها محمد شعبان أنها من أحلي الحلقات التي قدمها، وهي صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحتفظ بسجل عظيم لمجموعة من الأفلام والتسجيلات والصور النادرة.

وعلى  غرار برامج الرياضة، شاهد العدل وهو على الهواء، لقطات عديدة من الحلقة الأخيرة من برنامج “ستار أكاديمي”، وهي تبث علي الهواء أيضًا، وذلك في سهرة خاصة استضاف فيها  نجوم برنامج “ستار اكاديمي” من المواسم السابقة لتحليل “البرايم الأخير”، وعبر عن فرحته الكبيرة بفوز المتسابق المصري محمد شاهين ، بلقب ستار أكاديمي للموسم العاشر.

و في 2014 صدر للعدل ديوان شعر بعنوان “رصيف نمرة 5″، ويضم قصائده والأغنيات التي كتبها على مدى رحلة امتدت لأكثر من عقدين من الزمان وأهداه إلي شهداء ثورة يناير”.

وعن “رصيف نمرة 5″، يقول العدل “رغم هذا العمر، هذا ديواني الأول، لوحاتي التي رسمتها في حب هذا البلد، شوارعه، وأزماته، وطموحه، وانتصاراته، صفحات من حياة مصر عبر سنين طوال، ما كان لها أن تظهر للنور لولا إلحاح زوجتي وأبنائي، وكثيرين ممن يرون هذا البلد بعين حبي له”.

وكتب العدل في افتتاحية الديوان، “لو كنت عايز أكتب، يوماتي ميت قصيدة، من غير شعور وروح، ومعاني تكون جديدة، كان كل يومين يكون ليكي، في الشارع ميت ديوان، ساعتها حاحس إني مجرد بغبغان”.

:اقرأ أيضًا

إعلام.أورج يرصد: أغرب 20 تصريح إعلامي في 2014

ظهروا فجأة واختفوا فجأة.. منى وسبايدر وماجدة وأيام سودا وخدت 5 مليار يا باسم

أنت حر.. أنت مدحت العدل

معلومات مش موجودة في الوجود: أحمد محمد علي نموذجًا

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على الفيسبوك من هنا