غلق حسابات حماس على مواقع التواصل الاجتماعي

 

قامت إدارتي موقع “فيسبوك” و”تويتر”، مؤخرًا، بحجب وحظر الحسابات الرسمية لحركة “حماس” بالإضافة إلى حسابات قياداتها العسكريين والطلاب، فيما تتهم الحركة إسرائيل بالوقوف وراء الحملة، والعمل على كشف صفاتها ونقل معلومات إلى إدارة مواقع التواصل، لحثها على إغلاقها.

وكانت إدارة موقع “تويتر”، أغلقت قبل أيام قليلة، حساب المتحدث الرسمي باسم “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحماس ، المعروف بلقب “أبو عبيدة”، وذلك بعد تخطي عدد متابعي الصفحة 190 ألفاً، وبعدما قامت أوائل الشهر الجاري بإغلاق مجموعة حسابات رسمية لها باللغات العربية والإنكليزية والعبرية.

وقالت صحيفة “يدعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في تقرير نشرته، الأحد، كشفت فيه عن أن مواقع التواصل الاجتماعي قامت بإغلاق حسابات رئيسية مرتبطة أو متضامنة مع حركة “حماس” استجابة لضغوط إسرائيلية، ما جعلها تفقد التواصل مع ملايين المتابعين لها في العالم الافتراضي.

وأشار التقرير إلى أن إدارتي “فايسبوك” و”تويتر”، أغلقتا عددًا من الحسابات التابعة لـ”حماس” أو المقربة منها خلال الأشهر الماضية، عقب التصريحات الإسرائيلية المتزايدة التي تتهم الحركة باستغلال شبكات التواصل الاجتماعي لتصعيد الوضع الأمني في المناطق الفلسطينية، معتبرًا أن طريق وقف “حماس” عن استخدام شبكة الإنترنت ما زال طويلاً، لكن هذه الجهود وجهت “ضربة قاسية إلى حماس التي تستخدم هذه المواقع الإلكترونية لنقل رسائل تحريضية بصورة حرة”.

وتتهم كتائب “القسام”، إدارة “تويتر” بـ”شنّ حملة إغلاقات مكثفة ضد صفحاتها”، خصوصاً تلك التي وصل عدد متابعيها إلى أكثر من 200 ألف متابع.

وعلفت المتحدثة باسم “تويتر” في وقت سابق من الشهر الجاري، قائلة: ” بإن حساب “القسام” لم تتم إزالته، ولكن تم تعليقه لمخالفته شروط الاستخدام”.