دراما اختطاف الطائرة المصرية تتصدر وسائل الإعلام في العالم

“سي ان ان” استبقت الأحداث واتهمت مصر جزافا بالتقصير الأمني

“ديلي ميل البريطانية” تصف مرتكب الحادث ب”روميو المصري”

“الجارديان” تنشر نفي تصريحات ابو زيد.. وترد: لم نقصد متحدث الخارجية

“سيبرس ميل” تبرز تعامل قبرص مع الأزمة.. والرئيس: المرأة دائما متورطة

عبد السميع الدردير

تصدر حادث اختطاف الطائرة المصرية التي كانت متجهة من مطار برج العرب بالاسكندرية الى القاهرة وعلى متنها ٥٦ راكبا بالاضافة الى ٧ اشخاص هم طاقم الطائرة واجبرت على تحويل مسارها الى مطار “لارنكا” في قبرص الآخبار العاجلة للشبكات الاعلامية الدولية كما افردت كبرى الصحف ووكالات الأنباء العالمية مساحات واسعة للتغطية والمتابعة.

مع بداية الاعلان عن الأزمة في الثامنة صباح أمس, أوردت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية في نبأ عاجل انه لا يبدو ان الحادث مرتبط بجماعات ارهابية.. وحولت “سي ان ان” كاميراتها الى قبرص لنقل صور حية من مطار “لارانكا” الدولي ونقلت في شريط الأخبار العاجلة عن وزارة الطيران المدني المصرية “اختطاف طائرة طراز ايرباص ٣٢٠” كما تابعت تحرير الركاب باستثناء طاقم الطائرة واربعة اجانب.. ونقلت عن علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية انه تم التعرف على مختطف الطائرة, مشيرا الى انه يحمل الجنسية الأمريكية بالاضافة الى جنسيته المصرية.. لكن يبدو ان “سي ان ان” استغلت الحدث لتبرز في تقرير على موقعها الالكتروني ما اسمته “مخاوف من أمن المطارات المصرية واستخدام اسلوب قديم للارهاب” متسائلة كيف تم اخترق الإرهاب اجهزة “الاكس راي” رغم التشديدات الأمنية.

في حين ركز تقرير صحيفة “ديلي ميل” البريطانية على شخصية خاطف الطائرة الذي سلم خطابا من اربع اوراق طالبا ارساله لزوجته السابقة, متحدثة عن دوافع شخصية لما اسمته “روميو المصري” وراء ارتكابه الحادث.. وقالت الصحيفة ان مختطف الطائرة طلب اللجوء الى قبرص التي تحمل زوجته السابقة جنسيتها.

ونقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية عن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس, الذي فشل في اخفاء ابتسامة عريضة بدت على وجهه اثناء مؤتمر صحفي: “لا يبدو ان هناك دوافع ارهابية وراء اختطاف الطائرة, الأرجح ان هناك دوافع شخصية”.

الا ان “اذاعة قبرص” بثت نبأ حول مطالبة مرتكب الحادث – اثناء احتجازه طاقم الطائرة واربعة اجانب – الافراج عن سجناء مجتجزين في مصر مما اثار الشكوك مرة اخرى حول ارتباط اختطاف الطائرة بالارهاب.

وقالت شبكة “روسيا اليوم” انه تم استدعاء الزوجة السابقة لمختطف الطائرة الى مطار “لارناكا” للمشاركة في المفاوضات اثناء احتجازه الرهائن.

وتابعت صحيفة “نيويورك تايمز” البيانات الرسمية التي نشرتها شركة مصر للطيران على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك المؤتمر الصحفي الذي عقده شريف فتحي وزير الطيران المدني.. ونقلت الصحيفة عن حسني حسن الذي قالت انه مسئول كبير بمطار برج العرب ان ركاب الطائرة يحملون جنسيات لسبع دول بينها بلجيكا واليونان وايطاليا والولايات المتحدة.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية صورا لاحد الرهائن بينما يحاول تسلق نافذة غرفة القيادة للهروب من الطائرة.

ونشرت الصحيفة تغريدة احمد ابو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية بالانجليزية على تويتر التي جاء فيها “ان الخارجية المصرية تنفي اي بيانات رسمية او تصريحات خاصة لصحيفة “الجارديان”.. واوضحت الصحيفة ان اقتباس “المختطف ليس ارهابيا او مجنونا” الذي ربما يشير اليه متحدث الخارجية ابو زيد جاء على لسان مسئول وليس متحدثا باسم الخارجية. وتابعت الصحيفة تطورات الحادث دقيقة بدقيقة..

ونقلت صحيفة “سيبروس ميل” القبرصية ان السلطات القبرصية كانت تتعامل مع شخص غير متزن, مشيرة الى خاطف الطائرة.. وأكد الكساندرو زينون المسئول بالخارجية القبرصية للصحيفة ان السلطات تعاملت مع مرتكب الحادث باعتباره مريضا يعاني من حالة عدم اتزان نفسي.. لكن فريق ادارة الأزمة الوزاري صرح للصحيفة انهم كانوا يأخذون تهديدات مرتكب الحادث بجدية وان وحدة خاصة تابعة للشرطة مدربة على التفاوض في مثل هذه الحالات تعاملت مع الخاطف.

ولفتت الصحيفة الى رد الرئيس القبرصي على سؤال ما اذا كانت امرأة قد دفعت الى ارتكاب الحادث وقوله “المرأة دائما متورطة”.

ونشرت “سيبروس ميل” ارقام خصصتها شركة مصر للطيران لأقارب واصدقاء الركاب للاطمئنان على ذويهم.

وبعد القاء القبض على مرتكب الحادث والافراج عن جميع الركاب وطاقم الطائرة عنونت الصحيفة الصفحة الرئيسة على موقعها الالكتروني “كل هذا بسبب امرأة”.

اما موقع “ان سيبروس” التابع لصحيفة “سيبرس ويكلي” فقد عنون صفحته الرئيسة ب”مختطف الطائرة في المعتقل”.. وقالت ان مختطف الطائرة واسمه سيف الدين مصطفى كان على علاقة بامرأة قبرصية من قرية “اوروكليني”.. واشادت الصحيفة بالشرطة القبرصية التي تعاملت مع الموقف بحرفية وانهت الأزمة بدون خسائر في الأرواح.

بي بي سي

تغريدة ابو زيد كما نشرتها الجارديان

سي ان ان

موقع _ان سيبروس_ التابع لصحيفة _سيبروس ويكلي_

موقع صحيفة _سيبروس ميل_

اقرأ أيضًا:

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

أحد ركاب الطائرة المصرية يحكي عن لحظات الرعب

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

أول صورة لمختطف الطائرة المصرية بالحزام الناسف

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا